للكاتب [ مدير الموقع ] / بتاريخ 26, مارس, 2010
بروتوكولات الأوركسترا السيمفوني
تعتبر الأوركسترا أو المجموعة المكونة من أعداد كبيرة من العازفين وهنا لا نتكلم من عدد حتى 15 مثلا بل نتكلم عن أعداد تفوق ذلك تصل أحيانا الي 200 عازف .
هي من أهم الأشكال المنظمة أو تعتبرهي الأساس التنظيمي لأي مجموعات أخرى .
ونظرا لقدم هذا الشكل من العزف الجماعي أو المصاحب لألة او غيرة من الأشكال . فقد أصبح له تقاليد وعادات تسمى بروتوكولات لا يخلوا منها أي أوركسترا يسير في الطريق الكلاسيكي بعيدا عن اساليب التوزيع الالي للأوركسترات الحديثة .
ومن اهم هذه العادات:
المايستروا :فمن المتعارف عليه أن المايستروا هو من يقود الفرقة أو الأوركسترا موسيقيا
وأحيانا يضع هو بنفسه الفكرة الموسيقية أو المؤلف الموسيقي لكن هل تساءلت
من يدرب الأوركسترا كاملة على العمل ومن يعطي ايحاء العمل لكل فرد ومن
يعرف أمكانات الأوركسترا ؟
الليـــــــدر : وهنا يأتي دور الليدر والذي عادة من عازفي آلة الكمان الكبار سنا ومقاما
وأمكانيات ويعتبر هوقائد الأوركسترا حقيقا حيث أنه من المحتمل تغيير
المايستروا . " وقد يلاحظ البعض أنه عند أنتهاء العمل ونزول المايستروا من
أمام الأوركسترا أنه يقوم بمصافحة اول عازف ناحية الخروج شمال المايستروا
اثناء مواجهه الأوركسترا .
ويفضل اشتراك المايستروا والليدر في التدريب ويرجع الليدر للمايستروا أثناء التدريب لتعديل أو تحديد طبيعة وأحساس جزء معين حسب رؤية المايستروا
إلا انه في القرن العشرين أصبح الأمر مختلف قليلا إلا انه في بعض فرق الأوركسترا الغربية يتبع نفس التقليد .
هي من أهم الأشكال المنظمة أو تعتبرهي الأساس التنظيمي لأي مجموعات أخرى .
ونظرا لقدم هذا الشكل من العزف الجماعي أو المصاحب لألة او غيرة من الأشكال . فقد أصبح له تقاليد وعادات تسمى بروتوكولات لا يخلوا منها أي أوركسترا يسير في الطريق الكلاسيكي بعيدا عن اساليب التوزيع الالي للأوركسترات الحديثة .
ومن اهم هذه العادات:
المايستروا :فمن المتعارف عليه أن المايستروا هو من يقود الفرقة أو الأوركسترا موسيقيا
وأحيانا يضع هو بنفسه الفكرة الموسيقية أو المؤلف الموسيقي لكن هل تساءلت
من يدرب الأوركسترا كاملة على العمل ومن يعطي ايحاء العمل لكل فرد ومن
يعرف أمكانات الأوركسترا ؟
الليـــــــدر : وهنا يأتي دور الليدر والذي عادة من عازفي آلة الكمان الكبار سنا ومقاما
وأمكانيات ويعتبر هوقائد الأوركسترا حقيقا حيث أنه من المحتمل تغيير
المايستروا . " وقد يلاحظ البعض أنه عند أنتهاء العمل ونزول المايستروا من
أمام الأوركسترا أنه يقوم بمصافحة اول عازف ناحية الخروج شمال المايستروا
اثناء مواجهه الأوركسترا .
ويفضل اشتراك المايستروا والليدر في التدريب ويرجع الليدر للمايستروا أثناء التدريب لتعديل أو تحديد طبيعة وأحساس جزء معين حسب رؤية المايستروا
إلا انه في القرن العشرين أصبح الأمر مختلف قليلا إلا انه في بعض فرق الأوركسترا الغربية يتبع نفس التقليد .