الرايوه
فن عماني تقليدي قديم يشترك فيه الرجال والنساء في صفين متقابلين وجميعهم وقوف بينما الحضور يكون الرجال في جهة المقابلة للنساء ويكونوا جالسين بالاضافةالى إن مهمة الرجال قرع الطبول (الكاسر والرحماني ) بالإضافة إلى الشعر ولكن لا يتغنى به بل يلقن إحدى النساء الواقفات في الصف للغناء به بحيث يعطيها كل بيت شعر فتلحنه وتلقيه تلك المرأة على الصف المقابل فيتغنى به ذلك الصف مرة واحدة ثم يتغنى به الصف الذي به هذه المرأة مرة واحدة لان في السابق لم يغني به أحد إلا تلك المرأة أما النساء الواقفات جنبها فلا يغنين به ثم يتغنى به الصف المقابل وعند انتهاء ذلك الصف ويكون ذلك في دقيقتين أو ثلاث تقريبا يلقن ذلك الرجل بيتا شعريا جديدا يكون على نفس الوزن والقافية للبيت الأول ومن العادة لا يتعدى ستة أو سبعة أبيات يـــــــكون في البداية السلام وفي البيت الأخير الختام. أما في صف الرجال فعند انتهاء قرع الطبول يبدأ دور الرجال على نفس المنوال السابق ولا تقرع الطبول أثناء إلقاء الشعر.
متى يتم قرع الطبول:
عند الختام يتم التغني بالشطر الأخير من البيت الأخير ويكون التغني به بالشكل السريع وبذلك يكون له جرس موسيقي فريد ويحتاج إلى إيقاعات سريعة تعتمد على الخفة والسلاسة والحس الموسيقي المرهف وتكون حركات الرجل والرقص على نغمات تلك الإيقاعات لا تتم فيه تدويره وإنما فقط ترقص النساء على قرع الطبول ولا يوجد له تلحين وإنما تغنى القصيدة مباشرة ولذلك لا توجد له نائحة أو لحن معين.
وكانت النساء فقط في السابق تخرج إلى منطقة بها أشجار الغاف ويطبخن غذائهن ويمارسن هذا الفن بعيدا عن أعين الرجال وكان لا يستخدم فيه الطبول وإنما التصفيق بالأيادي.
مثال
صيح صيح يا المنيور يوش العصــــــــــــري
نعــم نعــم يـــــو دلال وأنا بابكـــــــــــــــــــي