للكاتب [ مدير الموقع ] / بتاريخ 26, مارس, 2010

الرزحة

فن من أعرق الفنون التقليدية في سلطنة عمان، ذلك الفن التقليدي القديم قدم الإنسان العماني، والذي يكتسب شهرة كبيرة على نطاق واسع من الرقعة الجغرافية لعمان. والرزحة هي فن السيف وفن المبارزة بين الزافنين، وهي فن الشعر والمطارحات الشعرية بين كبار الشعراء.

 

أماكن انتشارها:-

 

يمارس فن الرزحة في كثير من مناطق وولايات السلطنة المختلفة باستثناء المنطقة الجنوبية من عمان فهناك فن الهبوت فن الذي يناظر الرزحة في مناطق الداخلية، الباطنة، الشرقية، الظاهرة، ومحافظة مسندم، مع وجود بعض الفروق البسيطة بين منطقة وأخرى، بل بين ولايات وأخرى، والتي قد تبدو متشابهة لمن يراها لأول مرة، لكنها غير ذلك للباحث والدارس لها.

 

مناسبات إقامة الرزحة:-

 

كانت الرزحة ــ ولا تزال ــ هي وسيلة التعبير الجماعية لأفراح الناس وأحاسيسهم ، فكانت هي وسيلة إعلان الحرب وحشد المحاربين ، وإعلان الانتصار وكانت ــ ولا تزال ــ تقام في مناسبات الأعراس ، والختان ، وتقام ــ كذلك لتحية الوالي في الأعياد : عيد الفطر ، وعيد الأضحى ، كما تقام الرزحة للسمر والترويح ، ويقيم العمانيون الرزحة في العصر الحديث في الاحتفالات الوطنية والترحيب بكبار الضيوف الذين يزورون السلطنة .

 

الرزحة وأنواعها:-

 

الرزحة أنواع متعددة، تختلف باختلاف حركة المشاركين فيها ونوع وسرعة الإيقاع الذي يحكم هذه الحركة، والبحر الشعري الذي يكون منه غناء شلات الرزحة، والموضوع الذي يتناوله الشاعر عندما يرتجل شعر الشلة.

 

ومن أنواع الرزحة ومسمياتها ما يلي:-

 

1- الهمبل :

       ويطلق عليه عده تسميات مثل:المسيرة، أو المشية أوالهبية إلى غير ذلك من التسميات، والهمبل هو المسيرة الغنائية التي ينتقل بها الرجال ذاهبين إلى مكان انعقاد الرزحة أو منصرفين منها. والإيقاع في الهمبل ثنائي حتى تتيسر مشية الرجال علية، وهـو إيقاع نشط يتلاءم وروح المسيرة ــ

 يتقدم الهمبل الرجال من حملة السيوف والبنادق، ويتصدر الهمبل طبالان: أحدهما يضرب الطبل الكاسر، والآخر الرحماني، وقد يكون معهما نافخ في البرغام يطلق صيحات متقطعة تنبه أهل العشيرة وتدعوهم للانضمام إلى الهمبل، ويسير الطبالان ووجهاهما متجهان إلى الأمام مثل بقية أفراد المسيرة وقد يلتفان ليواجها صفوف الهمبل فتكون مشيتهما إلى الخلف.

 ويكون المشاركون في الهمبل صفوفاً مستعرضة متراصة تتكون من عدد صغير من الأفراد في كل منها، وتتوالى هذه الصفوف بأن يحمل كل فرد منهم بندقيته أو سيفه مشرعاً في الهواء في وضع مائل إلى الأمام، ويتقدم الهمبل في خطى سريعة ثابتة تتوافق وسرعة الإيقاع، وتنم عن الشجاعة والإقدام.

       الأصل في الهمبل أن يتكون من الرجال دون النساء. غير أنه إذا كانت المناسبة التي تمضي إليها المسيرة مناسبة اجتماعية تسمح بمشاركة النساء، مثل التهنئة بمولد جديد، أو بختان أو عرس، فإن النساء تسير ومعها الأطفال ــ صبية وبنات ــ بعد آخر صف من صفوف الرجال، في مؤخرة الهمبل أو المسيرة.

 يردد المشاركون في الهمبل غناء شلات شعر في البحر البسيط يتناسب وحركة المسيرة في الهمبل، وعادة ما يكون في السلام والتحية، أو في الفخر والمدح.

 ومن أمثلة شعر الهمبل هذه الشلة في الفخر:

 

حنا بروج المخايـــــل

والرعـــــود الجويـــــة

تشـهـد لنــا القبايـــــــل

يـــوم حــل اللجيـــــــة

2- القصافي:

هي رزحة سريعة الإيقاع، يبدأ بها لقاء الرزحة، فالإيقاع فيها سريع بسيط سواء كان إيقاع ثنائيا أو ثلاثياً.

 تؤدى القصافية في صفين متقابلين، يقوم ضاربوا آلات الإيقاع بالحركة بين الصفين، ويتبادل الصفان الغناء بشلة شعر واحدة يرددها الصفان على التوالي. الأصل في القصافية أن يكون لها طبلان، الكاسر والرحماني، غير أن ذلك لا ينطبق على كل المناطق ففي ولايات المنطقة الداخلية يشترك فيها أكثر من طبلين، تصل في بعض الولايات إلى أربعة طبول، وقد تكون هذه الطبول من نوع الرحماني.

والشعر في القصافي قصير البحر والتفعيلة، وأغراضه عادة ما تكون في الفخر والمدح، والشجاعة والإقدام، وقد تكون في النصح والإرشاد.

ومن أمثلة شعر القصافي، هذه الشلة:

أول سلامي على الديره

وانتو عليكـــم سلام الله

الحصن نــاشل بناديره

خسران لي يخون عهد الله

 

3- اللال العود:

هي رزحة اللال العود (( أي الكبير )) كما يطلق عليها في بعض الأماكن في عمان. وهي الرزحة الكبيرة لأنها رزحة الكبار من الرازحين، وهي رزحة الكبار من الزافنين بالسيف ( المتبارزين )، وهي كذلك رزحة كبار الشعراء يتطارحون الشعر في المدح والفخر وخاصة الأحاجي والألغاز.

الإيقاع في رزحة اللال العود ثلاثي وئيد يتميز بالوقار لينسجم وحركة المشاركين فيها. يصيح طبل الرزحة فيجتمع الرجال. يلقن الشاعر أحد الصفين المتقابلين نص الشلة شعراً ونغماً بعد تنغيم كلمة (( لال )).